A.
Kegiatan
Takhrij
Sebagai bahan awal, hadis yang akan
akan dibahas penuliis masalah hadis:
عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي قَوْلِهِ { وَفُرُشٍ
مَرْفُوعَةٍ } قَالَ ارْتِفَاعُهَا لَكَمَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ مَسِيرَةَ
خَمْسِ مِائَةِ سَنَةٍ قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا
مِنْ حَدِيثِ رِشْدِينَ بْنِ سَعْدٍ و قَالَ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ فِي تَفْسِيرِ
هَذَا الْحَدِيثِ إِنَّ مَعْنَاهُ الْفُرُشَ فِي الدَّرَجَاتِ وَبَيْنَ الدَّرَجَاتِ
كَمَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ[1]
Dalam melakukan kegiatan takhrij al-hadits,
penulis di samping menggunakan metode takhrij al-hadits bi lafazh
(penelusuran hadis melalui lafal), juga menggunakan metode takhrij al-hadits
bi al-maudlu’ (penelusuran hadis melalui topik masalah). Untuk kepentingan
takhrij al-hadits yang disebutkan pertama penulis merujuk kepada al-Mu’jam
al-Mufahras li Alfazh al-Hadits al-Nabawi dan untuk kepentingan takhrij
al-Hadits yang disebutkan terakhir, penulis merujuk kepada Miftah Kunuz
al-Sunnat. Kedua kitab kamus tersebut disusun oleh Dr. Arnold John Wensinck
(w. 1939) dan kawan-kawan.
Dari matan hadis yang dikutip di
atas, bila ditempuh metode Takhrij al-hadits bi al-fazh, maka penggalan
lafal-lafal (kata-kata) nya yang dapat ditelusuri adalah:
[2] فُرُشٍ Adapun data yang disajikan oleh kitab al-Mu’jam lewat penelusuran
kata فُرُشٍ
Adalah sebagai berikut:
الْفُرُشَ فِي الدَّرَجَاتِ
وَبَيْنَ الدَّرَجَاتِ
:
ت زﻫﺪ ٬٩ ١٧٢
د جنة ١٩٤
جه إﻴﻤﺎﻦ ٢٧٩
حم ٧،
١٩٠
Adapun usaha penulis dalam
menelusuri hadis tentang doa anak shaleh dengan menempuh metode takhrij
al-Hadits bi al-maudu’, tidak menemukan hadis diatas setelah melalui
penelusuran dari kitab Miftah Kunuz al-hadits. Dengan mencari tema dari فُرُشٍ
الْفُرُشَ فِي الدَّرَجَاتِ
وَبَيْنَ الدَّرَجَاتِ
:
ت ك٣٤ب٧٧
د رفاق ١٠٤
جه إﻴﻤﺎﻦ ٢٧٩
حم ثان ص ٩
Kemudian usaha penulis dalam
menelusuri hadis tentang menyambung silaturahmi dalam kitab Mausuah
al-atrof. Dengan mencari tema dari فُرُشٍ adalah sebagai berikut:
أَهْلُ الْجَنَّةِ
جُرْدٌ مُرْدٌ
:
ت جنة ٬٨ ٩١٢
د رفاق ٤٠٤
جه إﻴﻤﺎﻦ ٢٧٩
حم ٢،
٢٩٠
Berikut ini penulis menggunakan
riwayat-riwayat hadis tersebut dari setiap mukharrij berdasarkan naskah
aslinya.
Susunan riwayat hadis yang mukharrij-nya
at-Tirmidzi:
حَدَّثَنَا أَبُو
كُرَيْبٍ حَدَّثَنَا رِشْدِينُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ عَنْ دَرَّاجٍ
أَبِي السَّمْحِ عَنْ أَبِي الْهَيْثَمِ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي قَوْلِهِ { وَفُرُشٍ مَرْفُوعَةٍ } قَالَ ارْتِفَاعُهَا
لَكَمَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ مَسِيرَةَ خَمْسِ مِائَةِ سَنَةٍ قَالَ أَبُو
عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ حَدِيثِ رِشْدِينَ بْنِ سَعْدٍ
و قَالَ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ فِي تَفْسِيرِ هَذَا الْحَدِيثِ إِنَّ مَعْنَاهُ الْفُرُشَ
فِي الدَّرَجَاتِ وَبَيْنَ الدَّرَجَاتِ كَمَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ[3]
Susunan riwayat hadis yang mukharrij-nya
Ahmad bin Hambal:
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ حَدَّثَنَا حَيْوَةُ أَخْبَرَنِي
أَبُو هَانِئٍ أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبُلِيَّ يَقُولُ إِنَّ
جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيَّ بَرَكَ بِهِ بَعِيرٌ قَدْ أَزْحَفَ بِهِ
فَمَرَّ عَلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ لَهُ
مَا لَكَ يَا جَابِرُ فَأَخْبَرَهُ فَنَزَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ إِلَى الْبَعِيرِ ثُمَّ قَالَ ارْكَبْ يَا جَابِرُ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ
إِنَّهُ لَا يَقُومُ فَقَالَ لَهُ ارْكَبْ فَرَكِبَ جَابِرٌ الْبَعِيرَ ثُمَّ ضَرَبَ
رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْبَعِيرَ بِرِجْلِهِ فَوَثَبَ
الْبَعِيرُ وَثْبَةً لَوْلَا أَنَّ جَابِرًا تَعَلَّقَ بِالْبَعِيرِ لَسَقَطَ مِنْ
فَوْقِهِ ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِجَابِرٍ
تَقَدَّمْ يَا جَابِرُ الْآنَ عَلَى أَهْلِكَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى تَجِدْهُمْ
قَدْ يَسَّرُوا لَكَ كَذَا وَكَذَا حَتَّى ذَكَرَ الْفُرُشَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِرَاشٌ لِلرَّجُلِ وَفِرَاشٌ لِامْرَأَتِهِ وَالثَّالِثُ
لِلضَّيْفِ وَالرَّابِعُ لِلشَّيْطَانِ[4]
Susunan riwayat hadis yang mukharrij-nya
Abu Daud:
حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ خَالِدٍ الْهَمْدَانِيُّ الرَّمْلِيُّ حَدَّثَنَا
ابْنُ وَهْبٍ عَنْ أَبِي هَانِيءٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبُلِيِّ عَنْ
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ ذَكَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ الْفُرُشَ فَقَالَ فِرَاشٌ لِلرَّجُلِ وَفِرَاشٌ لِلْمَرْأَةِ وَفِرَاشٌ
لِلضَّيْفِ وَالرَّابِعُ لِلشَّيْطَانِ[5]
Susunan riwayat hadis yang mukharrij-nya
Ibnu Majah:
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ أَنْبَأَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ
بْنُ مُوسَى أَنْبَأَنَا إِسْرَائِيلُ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُهَاجِرٍ عَنْ مُجَاهِدٍ
عَنْ مُوَرِّقٍ الْعِجْلِيِّ عَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنِّي أَرَى مَا لَا تَرَوْنَ وَأَسْمَعُ مَا لَا تَسْمَعُونَ
إِنَّ السَّمَاءَ أَطَّتْ وَحَقَّ لَهَا أَنْ تَئِطَّ مَا فِيهَا مَوْضِعُ أَرْبَعِ
أَصَابِعَ إِلَّا وَمَلَكٌ وَاضِعٌ جَبْهَتَهُ سَاجِدًا لِلَّهِ وَاللَّهِ لَوْ تَعْلَمُونَ
مَا أَعْلَمُ لَضَحِكْتُمْ قَلِيلًا وَلَبَكَيْتُمْ كَثِيرًا وَمَا تَلَذَّذْتُمْ بِالنِّسَاءِ
عَلَى الْفُرُشَاتِ وَلَخَرَجْتُمْ إِلَى الصُّعُدَاتِ تَجْأَرُونَ إِلَى اللَّهِ وَاللَّهِ
لَوَدِدْتُ أَنِّي كُنْتُ شَجَرَةً تُعْضَدُ[6]
[1]
Abu ‘Isa Muhammad bin ‘Isa bin Saurat al-Tirmidzi (at-Tirmuzi), Sunan
al-Tirmuzi wa huwa al-Jami’ al-Shahih. Dar al-Fikr, Bairut, 1400 H=1980 M,
Juz V, h. 14.
[2]
A.J Wensinck, Tarjamah oleh Muhammad Fu’ad Abd al-Baqi, al-Mu’jam
al-Mufahras, Juz VII, h. 314
[3]
Abu ‘Isa Muhammad bin ‘Isa bin Saurat al-Tirmidzi (at-Tirmuzi), Sunan
al-Tirmuzi wa huwa al-Jami’ al-Shahih. Dar al-Fikr, Bairut, 1400 H=1980 M,
Juz V, h. 14.
[4]
Abu ‘Abd Allah Ahmad bin Hanbal (Ahmad Bin Hanbal), Musnad Ahmad bin Hanbal,
al-Maktabah al-Islami, Bairut 1398 H=1978 M, Juz VII, h. 95
[5] Sulaiman
bin al Asy'ats bin Ishaq bin Basyir bin Syadad (Abu Daud), Sunan Abu Daud, Maktabah
Dahlan, Indonesia, (tth), Juz VI, h 1385.
[6]
Abu ‘Abd Allah Muhammad bin Yazid Ibn Majah al-Qawini (Ibn Majah) Sunan Ibn
majah, Dar al-Fikr, (Bairut), (tth), Juz VI, h. 88
Tidak ada komentar:
Posting Komentar