Kamis, 24 Mei 2012

Takhrij 9


A.    Kegiatan Takhrij
Sebagai bahan awal, hadis yang akan akan dibahas penuliis masalah hadis:
قَالَ إِنْ اللَّهُ أَدْخَلَكَ الْجَنَّةَ فَلَا تَشَاءُ أَنْ تُحْمَلَ فِيهَا عَلَى فَرَسٍ مِنْ يَاقُوتَةٍ حَمْرَاءَ يَطِيرُ بِكَ فِي الْجَنَّةِ حَيْثُ شِئْتَ قَالَ وَسَأَلَهُ رَجُلٌ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَلْ فِي الْجَنَّةِ مِنْ إِبِلٍ قَالَ فَلَمْ يَقُلْ لَهُ مِثْلَ مَا قَالَ لِصَاحِبِهِ قَالَ إِنْ يُدْخِلْكَ اللَّهُ الْجَنَّةَ يَكُنْ لَكَ فِيهَا مَا اشْتَهَتْ نَفْسُكَ وَلَذَّتْ عَيْنُكَ حَدَّثَنَا سُوَيْدُ بْنُ نَصْرٍ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَابِطٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ بِمَعْنَاهُ وَهَذَا أَصَحُّ مِنْ حَدِيثِ الْمَسْعُودِيِّ[1]
Dalam melakukan kegiatan takhrij al-hadits, penulis di samping menggunakan metode takhrij al-hadits bi lafazh (penelusuran hadis melalui lafal), juga menggunakan metode takhrij al-hadits bi al-maudlu’ (penelusuran hadis melalui topik masalah). Untuk kepentingan takhrij al-hadits yang disebutkan pertama penulis merujuk kepada al-Mu’jam al-Mufahras li Alfazh al-Hadits al-Nabawi dan untuk kepentingan takhrij al-Hadits yang disebutkan terakhir, penulis merujuk kepada Miftah Kunuz al-Sunnat. Kedua kitab kamus tersebut disusun oleh Dr. Arnold John Wensinck (w. 1939) dan kawan-kawan.
Dari matan hadis yang dikutip di atas, bila ditempuh metode Takhrij al-hadits bi al-fazh, maka penggalan lafal-lafal (kata-kata) nya yang dapat ditelusuri adalah:
 [2]  تَشَاءُAdapun data yang disajikan oleh kitab al-Mu’jam lewat penelusuran kata  تَشَاء Adalah sebagai berikut:
قَالَ إِنْ اللَّهُ أَدْخَلَكَ الْجَنَّةَ فَلَا تَشَاءُ :
ت   اهل جنة  ٬٩ ٢٧٢
حم  ٤، ١٥٠
Adapun usaha penulis dalam menelusuri hadis tentang doa anak shaleh dengan menempuh metode takhrij al-Hadits bi al-maudu’, tidak menemukan hadis diatas setelah melalui penelusuran dari kitab Miftah Kunuz al-hadits. Dengan mencari tema dari تَشَاء
قَالَ إِنْ اللَّهُ أَدْخَلَكَ الْجَنَّةَ فَلَا تَشَاءُ :
ت  ك٥٤ب٧٩
حم  الثالث٬ ص  ٤

Kemudian usaha penulis dalam menelusuri hadis tentang menyambung silaturahmi dalam kitab Mausuah al-atrof. Dengan mencari tema dari تَشَاء adalah sebagai berikut:
قَالَ إِنْ اللَّهُ أَدْخَلَكَ الْجَنَّةَ فَلَا تَشَاءُ :
ت  جنة  ٬٨ ٢١٢
حم  ٤، ٤٩٠

Berikut ini penulis menggunakan riwayat-riwayat hadis tersebut dari setiap mukharrij berdasarkan naskah aslinya.
Susunan riwayat hadis yang mukharrij-nya at-Tirmidzi:
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ أَخْبَرَنَا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ حَدَّثَنَا الْمَسْعُودِيُّ عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ رَجُلًا سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَلْ فِي الْجَنَّةِ مِنْ خَيْلٍ قَالَ إِنْ اللَّهُ أَدْخَلَكَ الْجَنَّةَ فَلَا تَشَاءُ أَنْ تُحْمَلَ فِيهَا عَلَى فَرَسٍ مِنْ يَاقُوتَةٍ حَمْرَاءَ يَطِيرُ بِكَ فِي الْجَنَّةِ حَيْثُ شِئْتَ قَالَ وَسَأَلَهُ رَجُلٌ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَلْ فِي الْجَنَّةِ مِنْ إِبِلٍ قَالَ فَلَمْ يَقُلْ لَهُ مِثْلَ مَا قَالَ لِصَاحِبِهِ قَالَ إِنْ يُدْخِلْكَ اللَّهُ الْجَنَّةَ يَكُنْ لَكَ فِيهَا مَا اشْتَهَتْ نَفْسُكَ وَلَذَّتْ عَيْنُكَ حَدَّثَنَا سُوَيْدُ بْنُ نَصْرٍ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَابِطٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ بِمَعْنَاهُ وَهَذَا أَصَحُّ مِنْ حَدِيثِ الْمَسْعُودِيِّ[3]
Susunan riwayat hadis yang mukharrij-nya Ahmad bin Hambal:
حَدَّثَنَا يَزِيدُ حَدَّثَنَا الْمَسْعُودِيُّ عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أُحِبُّ الْخَيْلَ فَفِي الْجَنَّةِ خَيْلٌ قَالَ إِنْ يُدْخِلْكَ اللَّهُ الْجَنَّةَ فَلَا تَشَاءُ أَنْ تَرْكَبَ فَرَسًا مِنْ يَاقُوتَةٍ حَمْرَاءَ تَطِيرُ بِكَ فِي أَيِّ الْجَنَّةِ شِئْتَ إِلَّا رَكِبْتَ وَأَتَاهُ رَجُلٌ آخَرُ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَفِي الْجَنَّةِ إِبِلٌ قَالَ يَا عَبْدَ اللَّهِ إِنْ يُدْخِلْكَ اللَّهُ الْجَنَّةَ كَانَ لَكَ فِيهَا مَا اشْتَهَتْ نَفْسُكَ وَلَذَّتْ عَيْنُكَ [4]




[1] Abu ‘Isa Muhammad bin ‘Isa bin Saurat al-Tirmidzi (at-Tirmuzi), Sunan al-Tirmuzi wa huwa al-Jami’ al-Shahih. Dar al-Fikr, Bairut, 1400 H=1980 M, Juz V, h. 14.
[2] A.J Wensinck, Tarjamah oleh Muhammad Fu’ad Abd al-Baqi, al-Mu’jam al-Mufahras, Juz VII, h. 314
[3] Abu ‘Isa Muhammad bin ‘Isa bin Saurat al-Tirmidzi (at-Tirmuzi), Sunan al-Tirmuzi wa huwa al-Jami’ al-Shahih. Dar al-Fikr, Bairut, 1400 H=1980 M, Juz V, h. 14.
[4] Abu ‘Abd Allah Ahmad bin Hanbal (Ahmad Bin Hanbal), Musnad Ahmad bin Hanbal, al-Maktabah al-Islami, Bairut 1398 H=1978 M, Juz VII, h. 95

Tidak ada komentar:

Posting Komentar